في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء

2016/01/31 م ، 1437/4/21هـ
في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء
أطعمة شتوية باللون الأحمر

موقع ArabiaWeather.com- تحتوي الخضروات والفواكة الشتوية ذات اللون الأحمر على العديد من المواد والعناصر الهامة لصحة الإنسان؛ حيث تعتبر مادة الليكوبين المسؤولة عن إعطائها هذا اللون والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تحمي وتعالج الإنسان من أمراض عدة في الشتاء.  

 

وتعتبر هذه الأطعمة مصدرًا للعديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، خاصة فيتامين سي الذي يوجد بها بتركيز عالي، إضافة للمعادن ومركبات الفلافونويد التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة، ومجموعة كبيرة من المواد المغذية التي تساعد في تكوين الدم وتقويته.

 

ويساعد تناول الأطعمة الحمراء الشتوية على تقوية وتعزيز المناعة إضافة إلى أنها تحمي الحمض النووي من التلف التأكسدي الضار، وتاليا أهم الأطعمة الحمراء في فصل الشتاء:

 

الجزر الأحمر

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" الضروري لتحسين عملية الرؤية، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.

 

 يحافظ  على لون الأسنان من الإصفرار، وعلى صحة القولون ويحفّز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، ممّا يمنع جفاف الفم، ويمنع الرائحة الكريهة للأنفاس.

 

يعتبر مصدرًا لفيتامينات " ب2، ب6، ب1، ب3" الهامة لاتمام العديد من العمليات الحيوية في الجسم، كما أنه مصدر لمادة الليكوبين المهمة جداً للقلب والأوعية الدموية؛ حيث تعمل هذه المادة على منع تأكسد الدهون في الدم، وتحمي القلب.

 

البندورة "الطماطم"

تُعد مصدرًا لفيتامين "سي" و فيتامين "أ"، إضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، ومن فوائدها المميزة قدرتها على مكافحة شيخوخة البشرة، إضافة إلى أهميتها في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، كما تساهم  بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

 

الفلفل الأحمر الحار

يُساهم بحماية الأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مادة "الكابسايسين" المضاد للأكسدة والتي تمنحه مذاقه الحار، كما أن هذه المادة تعزز عملية الأيض وتحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ. كما أنه يساعد على إفراز هرمون السعادة "الأندروفين" في الجسم.

 

وتناول الفلفل الأحمر الحار يساعد على زيادة الشعور بالشبع وتثبيط الشعور بالجوع، وزيادة الطعم الحار يعني الحصول على كمية أكبر من الكابسايسين.

 

الشمندر "البنجر"

يحتوي على حمض الفوليك بكميات عالية والألياف الغذائية الهامة، ويعود لونه الأحمر الغامق إلى مادة البيتانين التي تعتبر من المركبات النباتية الثانوية والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة. ويزيد تناول الشمندر من مستوى الطاقة في الجسم ويخفض ضغط الدم ويقلل من آلام التهاب المفاصل.

 

الرمان

 يحتوي على فيتامين "سي" الذي يزيد مناعة الشتاء خاصة في الشتاء ضد نزلات البرد والرشح، وفيتامين ب5 و أ، كما أنه مصدر لعدد من المعادن الضرورية للجسم مثل "البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد".

 

يعتبر الرمان وخاصة العصير منه غنيًا بعناصر هامة تعمل على مهاجمة الخلايا المسببة للسرطان، حيث تقضي عليها نهائيًا و يساعد على تقليل كوليسترول الدم الضار وزيادة إنتاج النافع منه.

 

أخيرًا، الملفوف الأحمر

يحمي من عسر الهضم والإمساك، ويساعد في تنقية الجسم من السموم؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ويحمي من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.

 

ويزيد من النشاط الذهني لاحتوائه على مادة "الانثوسيانين" وفيتامين "سي". كما أنه غني بحمض اللبنيك الذي يندر وجوده في الطعام والذي يعتبر هامًا جدًا في التخلص من الآم العضلات.

 

شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة مناطق الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي العين زفير عجمان الشرعية سناديل السوفيري سحيلة عرقب جوايزا دبي وارسان الفجيرة واسط زنحان زيكت زوباره عين الغامور عريبي راس الخيمة سحيبة واد ويد يناس خور فكان الشارقة شيس كلبا وادي شي الذيد فلج المعلا لازيما أم القيوين جبل جيس جبل علي مدينة زايد بني ياس الغنتوت كلباء دبا الحصن جبل مسافي شعم جبل حفيت جبل مبرح جزيرة دلما جزيرة داس حبشان المرفأ الرويس خانور الرحبة مطار أبو ظبي الدولي مطار البطين مطار العين الدولي مطار دبي الدولي مطار رأس الخيمة الدولي مطار الشارقة الدولي برج العرب برج خليفة حتا طريف كورنيش الراحة دبي مرينا قرية جبل علي البرشا مدينة مهرجان دبي البطين جزيرة صير بني ياس جميرا ديره الخان ضاحية واسط نهدة الحمرية ضدنة الوصل نحوه الصال القير الخران قرية المعرفة المناره السطوه متحف دبي هور العنز الوحيده شرقان الرفاعة البستان الصبخة ميناء زايد المركزية الحصن الخبيرة المرور نادي ابو ظبي للغولف مسجد الشيخ زايد الكبير ليوا حميم راس الخور أم سقيم جميرا نخلة جميرا ند الشبا حديقة زعيبل خور دبي مدينة دبي الملاحية الجامعة الأمريكية في دبي حتا الورقاء حقل ام الثوب مركز دبي الدولي للمؤتمرات دبي فيستيفال سيتي ستي سنتر ديرة برجمان الجافلية الحضيبة المنخول الحمرية أبو هيل الوحيدة مطار دبي الدولي نادي خور دبي للجولف مردف سيتي سنتر رأس الخور مسجد جميرة وافي مول السطوة البدع دبي مول حديقة الصفا شاطيء جميرة مول الإمارات البرشا مول البرشا تيكوم مدينة دبي للإعلام مدينة دبي للانترنت ابن بطوطة مول جزيرة اللؤلؤ جزيرة ساس النخل / أم النار جزيرة السعديات جزيرة السمالية مصفح حديقة حيوانات العين مدينة مصدر الفلاح الجديدة المرخانية الخبيصي المشرف المنهل الدانة آل نهيان الأمان الريحان الزعفرانة الريف المقطع الرأس الأخضر منتزه القرم الوطني روضة أبوظبي منتزه خليفة الزهراء منطقة السفارات الإتحاد جزيرة الريم اليحر الليسيلي الوثبة السمحة الباهية الشهامة مصفح جنوب / المدينة الصناعيه قاعدة الظفرة الجوية بر دبي العوير الصفوح القصيص المرقبات الممزر ند الحمر القوز الكرامة أم حرير الراشدية ام رمول القرهود المدينة العالمية المدينة الأكاديمية ورسان واحة دبي السيليكون المحيصنة المزهر الراس نايف المرر البراحة المطينة الخبائسي عود ميثاء أم هرير 1 الخوانيج عود المطينة الطوار الجداف مسافي الغويفات المنامة الختم حي حديقة حيوانات العين الهير بعيا السلع رأس غميس القرائن الخوانيج استاد دبي الدولي جزيرة مكاسب جزيرة ام الغماغين براكة ناهل جنوب قرية جميرة مدينة دبي الرياضية قاعدة المنهاد الجوية المرابع العربية موتور سيتي البطائح الجامعة الأمريكية في الشارقة الرحمانية الصجعة المدام ميناء أبوظبي ميناء جبل علي ميناء راشد ميناء الحمرية الخزنة القوع أم الزمول أم غافة رزين سويحان وتيد جزيرة ابوموسی الحمرا مطار ال مكتوم الدولي جزيرة ياس السلع الوثبة بعيا حميم ليوا حقل زاكوم حقل زيركو القرية العالمية - دبي 2القرية العالمية - دبي القرية العالمية - دبي 3 القرية العالمية - دبي 4 القرية العالمية - دبي 6 مدرسة الجميرا للتحدث باللغة الإنجليزية برج الأميرة سيتي ووك حدائق ومنتجعات دبي - جبل علي ميدان سوبها الحي 1 شارع الخيل