قطاع الطاقة المتجددة يوفر 400 مليون برميل نفط‏ سنوياً

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/20 م ، 1437/4/10هـ
قطاع الطاقة المتجددة يوفر 400 مليون برميل نفط‏ سنوياً
الطاقة المتجددة

موقع ArabiaWeather.com- أكد تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، أن العمل على تطوير قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الخليج العربي، سيؤدي إلى توفير نحو 400 مليون برميل من النفط المستهلك لتوليد الطاقة سنويًا؛ كما يعمل على توفير 11 تريليون لتر من المياه وأكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة.

 

وسيحافظ الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة على الموارد المائية لدول الخليج العربي، وتلبية احتياجاتها سريعة النمو من الطاقة بشكل مستدام، كما سيحد من الانبعاثات الكربونية، وفقًا لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين.

 

وسيُقلل العمل على تنويع مصادر الطاقة المتجددة من استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 50% في دولة الإمارات العربية المتحدة، و23% في المملكة العربية السعودية، و21% في دولة الكويت؛ كما سيقلل البصمة الكربونية للفرد في المنطقة بنسبة 8%.

 

وبين التقرير أن استخدام الطاقة المتجددة، سينتج عنه خفض استهلاك المياه في قطاع الطاقة بنسبة 16%؛ وذلك لأن المصادر المتجددة، خاصة أنظمة الطاقة الكهروضوئية الشمسية، قد تكون أقل استهلاكًا للمياه من تقنيات الوقود الأحفوري، وفقًا لـ "وكالة الأناضول" التركية.

 

ويحتل قطاع تحلية المياه في دول الخليج العربي، بحصة كبيرة من إجمالي الطاقة المستهلكة في معظم دول المنطقة، لذا يعتبر استغلال الطاقة الشمسية في تحلية المياه أحد الحلول الموثوقة والاقتصادية والمستدامة بيئياً، لمواجهة الطلب المرتفع على المياه على المدى الطويل.

 

وسيوفر قطاع الطاقة المتجددة مزيداً من فرص العمل مقارنة مع قطاع الطاقة التقليدي وفقاً لوحدات الطاقة التي يتم إنتاجها ورؤوس الأموال التي يتم استثمارها.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً