كهف بالليجا.. الأعجوبة الثامنة في تركيا

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/10/09 م ، 1438/01/08هـ
كهف بالليجا.. الأعجوبة الثامنة في تركيا
كهف بالليجا

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – كهف بالليجا هو الآخر من الأماكن التي تذهل الجميع في تركيا، ويعتبره السكان المحليون بمثابة الأعجوبة الثامنة، خصوصا وأنه واحد من أكبر الكهوف في العالم.

 

ويقع كهف بالليجا التاريخي بالقرب من بلدة بازار بولاية توكات، ويبعد حوالي 26 كيلومتراً عن مركز مدينة توكات، وهو يجذب آلاف الزوار القادمين بغرض السياحة والعلاج، فقد وصل عددهم إلى 90 ألف زائر خلال العام الماضي (2015).

 

يبلغ طول الكهف 680 متراً أما ارتفاعه فيصل في بعض الأماكن إلى 95 متراً، ويقول العلماء أن جذوره تمتد لأكثر من 3.4 مليون سنة، فهو إرث طبيعي من يعتبره سكان المنطقة من أندر الكهوف بتركيا.

 

إذا حالفك الحظ وزرت الشمال التركي على سواحل البحر المتوسط مثل ولايتي أماسايا ويوزغات، فسيكون من الجدير بك الدخول إلى المناطق الداخلية بولاية توكات، للتمتع بمشاهدة الصواعد والنوازل والغرف ذات الحجارة الكريستالية.

 

يعتقد البعض أن دخول الكهف مفيد لمرضى البو، إذ أن معدل درجة الحرارة به تستقر عند 18 درجة مئوية طيلة أيام السنة، أما الرطوبة فتبلغ معدل 54%، ومن خلال غرفه الثمانية تستطيع التجول كما تشاء، ولكن توجد بعض الأقسام غير المكتشف إلى اليوم.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً