كيف تساعد طفلك على التخلص من الآم الأذن في الطائرة؟

2015/11/22 م ، 1437/02/10هـ
كيف تساعد طفلك على التخلص من الآم الأذن في الطائرة؟
مضغ الطعام يبقي قناة السمع مفتوحة

موقع ArabiaWeather.com- اسماعيل قاسمي- هل تشعر عند السفر بواسطة الطائرة بفرقعة في أذنك أثناء ارتفاع الطائرة إلى الجو أو عند هبوطها إلى الأرض؟ إن هذا الشعور ينتاب أغلبية المسافرين وهي فرقعة طبلة الأذن في الواقع. ولكن، هل فكرت من قبلُ أنّ هذا الشعور قد يزعج طفلك أيضًا وربما قد يسبب له الألم؟ هذه بعض التعليمات التي تمنع حدوث الألم لدى طفلك.

 

- يمكنك إعطاء طفلك جرعة مناسبة من الـ "أسيتامينوفين" acetaminophen أو إيبوبروفين Ibuprofen قبل صعود الطائرة، والتي سوف تمنعه من الشعور بالألم، ولا تنسَ قبل ذلك استشارة الطبيب وأخذ نصائحه، ثم اتباع التعليمات اللازمة لاستخدام الدواء.

 

- تشجيع الطفل على شرب الماء أو العصائر قبل الرحلة لأن زيادة السوائل في جسم الإنسان تساهم في ليونة السائل المخاطي وتقلل من لزوجته التي قد تحدث بسبب الهواء الجاف في الطائرة.

 

- وجبة الطفل الغذائية ينبغي أن تحتوي على طعام يتطلب وقتًا لمضغه مثل حلوى اللبان التي تحتاج مدة طويلة للمضغ، لأن المضغ يبقي قناة السمع مفتوحة.

 

- عدم تقديم أي نوع من أنواع الحلوى الصلبة أو اللبان، لأن بلع السائل الناتج منهما يتم بصعوبة شديدة وأثناء الطيران قد يأخذ مجرى غير مرغوب فيه.

 

- تثاؤب الطفل يساعد في الضغط على طبلة الأذن وبالتالي سيزول الألم لديه، هل تعرفين كيف تجعلين طفلك يتثاءب؟ ببساطة استمر في التثاؤب أمامه حتى يقلدك في ذلك.

 

- من الأفضل أن يبقى الطفل مستيقظًا أثناء ارتفاع أو هبوط الطائرة، لأن النوم يقلل من عملية البلع وبالتالي هناك صعوبة في تكيف الضغط داخل جسمه مع الضغط الخارجي.

 

- بكاء الطفل لفترة قصيرة يساعد على تكيف ضغط الأذن مع الضغط الموجود في الخارج، ولهذا السبب يقوم الأطفال بالبكاء كآخر حل لهم.

 

شاهد أيضاً