فوائد البردقوش.. لا يمكنك تجاهلها بعد الآن

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/13 م ، 1437/4/4هـ
فوائد البردقوش.. لا يمكنك تجاهلها بعد الآن
فوائد البردقوش

موقع ArabiaWeather.com- يعد البردقوش "المردقوش" من الأعشاب الطبيعية الهامة لصحة الإنسان الذي استدل على فائدتها منذ القدم، حيث كانت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، منها أمراض البرد.

 

وتتعدد فوائد البردقوش، فإلى جانب فوائده العلاجية، هو يستخدم كمهدئ للأعصاب ويساعد على النوم والتخلص من الأرق، كما يُستخدم كنوع من البهارات الذي يُكسب الطعام نكهة مميزة، وتاليا أهم تلك الفوائد:

 

علاج أمراض البرد

يُعالج البردقوش الصداع والسعال ونزلات البرد، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى،و كما يساهم في معالجة التهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية. كما يعتبر علاج فعال للربو  والتهاب الحنجرة والبلعوم.

 

علاج أمراض الكبد

يقاوم مرض التليف الكبدي؛ كونه يحتوي على خصائص تشكل درع وقاية لخلايا الكبد، حيث أكد المركز القومي للبحوث في القاهرة دور البردقوش في حماية الكبد.

 

مقاوم للقلق

يعمل البردقوش كمهدئ لعلاج القلق والتوتر العصبي، حيث يزيد من نشاط الغدة الدرقية لاحتوائه على مركبات هامة لذلك، مثل مركب الفلافونويد الذي يساعد في تهدئة الأعصاب.

 

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة القولون والغثيان والانتفاخ وعسر الهضم، كما ويوصف لعلاج انخفاض معدل الشهية.

 

فاتح للشهية

يعتبر المردقوش فاتحًا جيدًا للشهية مما يساهم باسترداد الجسد قوته ونشاطه وتخلصه من حالة الهزال والضعف.

 

علاج الالتهابات 

من فوائد البردقوش، أنه يخفف جيدًا الآم الالتهابات، والذي يعمل على علاجها، سواء كانت نوعها صعبًا أو خفيفًا،مثل: الاتهابات اللثة والمفاصل.

 

علاج الآم المفاصل

 يساهم البردقوش في علاج الآم العضلات والمفاصل والتشنجات التي تصيبها بسبب الإرهاق وزيادة الضغط في العمل، كما أنه يداوي التواءات المفاصل.

 

هذه بعض من فوائد البردقوش الهامة التي لا يمكن التطرق لذكرها جميعا في هذا الموضوع، فهو منجم طبيعي للعلاج والجمال يجب ألاّ تتجاهله أبدًا.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً