ماذا تعرف عن بدلة رائد الفضاء؟

محمد سلامة
محمد سلامة
2016/03/01 م ، 1437/05/23هـ
ماذا تعرف عن بدلة رائد الفضاء؟
رائد الفضاء يستخدم بدلته في أداء المهام بالفضاء الخارجي

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- هل تساءلت يوماً عن ملابس رائد الفضاء المميزة، لماذا يكون لونها أبيض؟ و هل تملك البزة الفضائية خصائص مميزة؟

 

يطلق على الملابس التي يرتديها رائد الفضاء مصطلح “spacesuits”، و يعود السبب باختيار اللون الأبيض لها إلى أن رائد الفضاء يستخدمها عادة عند الخروج من المحطة أو المركبة الفضائية وعندها يكون معرضاً لأشعة الشمس، واللون الأبيض يعتبر عاكساً للحرارة وبالتالي فإنه لن يتعرض لخطر الحرارة المرتفعة.

 

تتكون بدلة رجل الفضاء من 14 طبقة مختلفة من المواد والطبقات الثلاثة الأعمق. تحتوي على سوائل بهدف التبريد، ولكل طبقة دور هام في حماية جسم رائد الفضاء من الظروف التي قد يتعرض لها خصوصاً خارج المحطة، فهي مهيأة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً أو المتدنية جداً، كما أنها مصممة لحماية رائد الفضاء من التعرض لإصابات الغبار الفضائي والذي تفوق سرعته سرعة الرصاصة.

 

يضاف إلى ذلك الأنابيب المرتبطة بخزان أكسجين يتواجد في ظهر البدلة، والتي تعمل على التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

 

وتقوم ناسا بتطوير البدلات الفضائية بشكل مستمر لضمان السلامة فهي بالنسبة لرائد الفضاء أغلى ما يملك عند أدائه للمهام في الفضاء الخارجي.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً