ماذا تعرف عن كسوة الكعبة؟ وكيف يتم تصنيعها؟

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/09/11 م ، 1437/12/09هـ
ماذا تعرف عن كسوة الكعبة؟ وكيف يتم تصنيعها؟
كسوة الكعبة

موقع ArabiaWeather.com- لبست الكعبة المشرفة صباح هذا اليوم ثوبها الجديد الذي يستغرق تجهيزه عدة شهور، هو ليس بالثوب العادي بل إنه يحتاج كميات كبيرة من الحرير الخالص والمعادن الثمينة، فما الذي تعرفه عنها؟

 

ترتفع الكسوة نحو 14 مترا، أما حزامها المكون من ستة عشر قطعة فيبلغ عرضه 95 سنتمترا وطوله 47 مترا، وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية وأذكار مطرزة بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.

 

وتشتمل الكسوة أيضا على البرقع وهو ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير وترتفع 6.5 أمتار وعرضها 3.5 أمتار، وتطرز ستارة الباب تطريزا بارزا بأسلاك الفضة المطلية بالذهب أيضا.

تتكون الكسوة إذن من 47 قطعة يتم تجميعها في 5 قطع كبيرة تغطي أوجهها الأربعة وستارة الباب، ويستغرق إنجازها ما بين 8 أشهر إلى 10 أشهر في مصنع الكسوة بأم الجود في مكة المكرمة.

 

تاريخيا كانت كسوة الكعبة المشرفة تصنع في مصر باستثناء فترات زمنية قصيرة، ولكن منذ عام 1962 أصبحت تصنع في المملكة العربية السعودية بمصنع الكسوة الذي يتكون من 7 أقسام تتمثل في المصبغة، المختبر، النسيج، الطباعة، التطريز والخياطة.

 

 

يتولى عملية تجهيز الكسوة حوالي 170 حرفيا يعملون في مراحل مختلفة من البداية وحتى تصبح الكسوة جاهزة لتغطى بها الكعبة المشرفة يوم عرفات.

 

يكلف ثوب للكعبة ما قيمته 20 مليون ريال سعودي، حيث أن كمية الحرير المستخدم تبلغ 670 كيلوغرام تقريبا، إضافة إلى عشرات الكيلوغرامات من أسلاك الفضة الرفيعة المطلية بالذهب وأسلاك الفضة الخالصة.

 

شاهد هذا الفيديو لمراسم استبدال كسوة الكعبة لعام 1437 الموافق لـ 2016

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً