ما هو التعريف العلمي للموجة الحارة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/07/28 م ، 1437/10/23هـ
ما هو التعريف العلمي للموجة الحارة؟
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تعتبر الموجات الحارة من الظواهر الجوية الضارة والتي تحدث خسائر في القطاعات الزراعية والاقتصادية على حد سواء، إضافة إلى تاثيرها على الجانب الصحي والنشاطات اليومية لدى الكائنات الحية.

 

وقد أوصت منظمة الأرصاد الجوية العالمية بإطلاق موجة حارة على حالة الطقس عندما تتجاوز درجات الحرارة العظمى 5°C عن معدل درجة الحرارة العظمى لأكثر من خمسة أيام متتالية، ولكن هذا التعريف يختلف من بلد لآخر.

 

مثلا تُعرف الموجة الحارة في هولندا وبلجيكيا ولكسمبورغ بأنها الفترة التي تتجاوز فيها درجة الحرارة العظمى C 25° لمدة خمسة أيام متتالية، أو عندما تتجاوز درجة الحرارة العظمى 30°C لمدة ثلاثة أيام متتالية. وفي الدنمارك تحدث الموجة الحارة عندما تتجاوز درجة الحرارة العظمى 28°C لمدة ثلاثة أيام متتالية وتشمل %50 من أجزاء البلاد.

 

إن الموجات هي من أكثر الظواهر الجوية تأثيراً  على الإنسان من نواحي متعددة وهي خطيرة لأنها قد تتسبب في وفاة الإنسان والحيوان وأحياناً النبات حيث تعتبر موجة الحرارة التي تأثرت بها شيكاغو سنة 1995 تعتبر من أسوأ الموجات الحارة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حيث أدت إلى وفاة ما يقارب 600 شخص في مدة خمسة أيام.

 

وتعتبر المناطق العربية وخاصة مناطق الخليج العربي والجزيرة العربية ومناطق الصحراء الكبرى من أكثر مناطق العالم حرارة على مدار العام حيث تصل الحرارة فيها خلال فصل الصيف لما يقارب 50 درجة مئوية، لا سيما في العراق والكويت وشمال شرق السعودية والأجزاء الصحراوية من الإمارات وسلطنة عمان، ويعتبر الطقس الحار في هذه المناطق أمرا اعتياديا ولا يطلق اسم موجة حارة إلا في حال قاربت درجة الحرارة الخمسون مئوية أو أكثر متجاوزة معدلاتها ما بين 3-5 درجات مئوية.

 

أما في بلاد الشام، فيُطلق على حالة الطقس "موجة حارة" في حال تجاوزت أكثر 4-6 درجات مئوية عن المعدلات الاعتيادية نسبة لفترة زمنية معينة وتستمر لمدة 3 أيام متتالية وأكثر.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً