متحف بانوراما في اسطنبول.. يأخذك إلى داخل معركة القسطنطينية

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/07/26 م ، 1437/10/22هـ
متحف بانوراما في اسطنبول.. يأخذك إلى داخل معركة القسطنطينية
متحف بانوراما 1453

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي - إذا كنت من زوار اسطنبول ومحبا للتعرف على التاريخ الإسلامي فإنك دون شك ستهتم بمعرفة كل شيء في المدينة، من أسوارها وحجارتها ومساجدها وكنائسها ومنازلها.. لكن أين يمكن أن ترى معركة القسطنطينية أمامك؟

 

لقد كانت معركة القسطنطينة واحدة من أبرز الأحداث التاريخية الإسلامية، لذلك فلابد لزائر مدينة اسطنبول أن يتعرف على المعركة التي غيرت وجه المدينة لتصبح عاصمة الإمبراطورية الثالثة "العثمانية" بعد أن كانت لقرون عاصمة الإمبراطورية البيزنطية والعاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية.

 

كانت القسطنطينية عاصمة بيزنطة قبل أن يفتحها السلطان محمد الفاتح خلال المعركة الشهيرة سنة 1453 ميلادية والتي قضت أسابيع من الحصار، وكان المسلمون قد حاولوا مرارا دخول هذه المدينة، ولكن النجاح كان حليف محمد الفاتح في الأخير فقام بتحويل المدينة إلى عاصمة الخلافة العثمانية وسماها اسطنبول.

 

اليوم يعتبر مبنى بانوراما القسطنطينية واحدا من أهم المعالم الثقافية التي يمكن أن تزورها في تركيا، فهي تضعك داخل المعركة بشكل جميل ورائع، حيث ستشعرك المؤثرات الصوتية واللوحات ذات الأشكال ثلاثية الأبعاد بأنك ضمن أجواء معركة القسطنطينية.

 

تم إنشاء متحف بانوراما القسطنطينية سنة 2008 وهو عبارة عن مبنى نصف كروي يتكون من 3 طوابق، إضافة إلى قاعة بانوراما المعركة التي خصص لها الطابق العلوي مع قبته الدائرية وقاعات العرض المختلفة حول تاريخ اسطنبول، هناك محلات لبيع الهدايا التذكارية.

 

يقع مبنى بانوراما القسطنطينية داخل حديقة مركز توب كابي الثقافي في الطرف الأوروبي من اسطنبول بحي مركز أفندي في منطقة زيتينبورنو، ويمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة الترامواي والنزول في محطة توب كابيه.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً