منخفض استوائي يهدد جنوب الجزيرة العربية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2015/10/28 م ، 1437/01/14هـ
منخفض استوائي يهدد جنوب الجزيرة العربية
منخفض استوائي يهدد جنوب الجزيرة العربية

موقع ArabiaWeather.com – يراقب كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب احتمال تشكل عاصفة استوائية في بحر العرب "قابلة للتطور" خلال الأيام القادمة والتي من المحتمل أن تتطور وأن تضرب سواحل سلطنة عُمان واليمن وجزيرة سقطرى وربما أجزاء من القرن الافريقي خلال الأسبوع القادم.

 

وتشير التوقعات الى تحرك المنخفض الاستوائي باتجاه (غرب/شمال غرب) متجهاً نحو السواحل الجنوبية الغربية لسلطنة عُمان والجنوبية الشرقية لليمن.

 

وتبلغ سرعة الرياح حول مركز المنخفض الاستوائي ساعة اعداد هذا التقرير حوالي 30 عقدة (55-60 كم ساعة) مع مؤشرات على اندفاع المنظومة الجوية نحو تلك السواحل وذلك حول منتصف الأسبوع القادم بإذن الله بحسب التحديثات الحالية.

 

وحول المسارات والمناطق المتوقع أن تتأثر بتلك الحالة الاستوائية، فتشير الخرائط الى أن سواحل سلطنة عمان واليمن هي الأكثر احتمالاً لأن تقع تحت تأثير تلك الحالة إضافة الى جزيرة سقطرى وأجزاء من السواحل الصومالية المطلة على المحيط الهندي.

 

الخارطة التوضيحية المرفقة في هذا التقرير توضح المسارات المحتملة لحركة هذه الحالة الاستوائية بحسب التحديثات الحالية، حيث يبين المسار رقم1 احتمال تحرك الحالة الاستوائية الى الاتجاه الشمالي الغربي أي مُباشرة نحو سواحل سلطنة عُمان خلال الأسبوع القادم وبذلك تشمل المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار وقد يصل جزء منها الى المناطق الشرقية من اليمن.

 

في حين يوضح المسار رقم2 احتمال تحرك الحالة الاستوائية بالاتجاه (شمال غرب/غرب) وبذلك تشمل المنطقة الوسطى مروراً بمحافظة ظفار بما فيها صلالة إضافة الى بعض المناطق من اليمن مثل الحوف وغيظة وحصوين وقشن إضافة الى جزيرة سقطرى وهو الأعلى احتمالاً.

 

وهناك بعض الاحتمالات الأخرى (المسار رقم3) ميل الحالة الاستوائية الى الغرب أكثر في حركتها وبذلك تشمل جزيرة سقطرى وأجزاء واسعة من سواحل اليمن وصولاً لخليج عدن وربما بعض سواحل الصومال المطلة على المحيط الهندي.

 

ويُنصح بمتابعة التقارير الدورية التي سوف تصدر من طقس العرب خلال الفترة القادمة أولاً بأول، وذلك لمعرفة آخر المستجدات المرتقبة على الحالة الجوية الاستوائية إضافة الى أية تحذيرات تخص تلك الحالة الجوية.

 

لمتابعة صور الأقمار الاصطناعية المباشرة لبحر العرب وسلطنة عُمان : يُرجى الضغط هنا

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً