استخدامات الطاقة الحرارية في حياتنا

ختام عامر
ختام عامر
2016/03/06 م ، 1437/5/29هـ
استخدامات الطاقة الحرارية في حياتنا
الطاقة الحرارية

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر-  تعد الطاقة الحرارية شكلا من أشكال الطاقة التي تقوم بنقل الحرارة من الجسم الساخن إلى البارد، ما يؤدي إلى رفع درجة حرارته.

والطاقة بشكل عام تعني القدرة على القيام بعمل معين وكمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث كما هو معروف، ويمكن تحويل الطاقة الحرارية إلى أي نوع آخر من الطاقة مثل الطاقة الميكانيكية كما الحال في المركبات أو إلى طاقة كهربائية كما في محطات الطاقة الكهربائية وغيرها.

 

وتتمثل أهم مصادر الطاقة الحرارية فيما يلي:

الشّمس، تعد من أكبر وأهم مصادر الطّاقة الحراريّة، فهي تمد كوكب الأرض بالحرارة اللازمة لاستمرار الحياة، ويتمتع خطّ الاستواء في منتصف الكرة الأرضيّة بأكبر نصيب من هذه الطّاقة طول أيام السّنة.

النفط، والذي يتكّون من مواد عضويّة، تحلّلت عبر مئات السنين وهو ينتج عند احتراقه طاقّة حراريّة عالية وكبيرة.

الفحم الحجري، يتكون بشكل رئيسي وأساسي من مادة الكربون وهي مادة قابلة للاحتراق.

 

أما استخدامات الطّاقة الحراريّة فهي متعددة ومنها:

- استغلال الطّاقة الحراريّة للحمم البركانيّة لاستخدامها في تدفئة المنازل والتي تم العمل بها منذ العام 1974م.

- صهر المعادن، مثل الحديد بهدف تصنيعه، وذلك من خلال حرق البترول أو الفحم الحجري.

- تحريك المركبات المختلفة مثل القطارات والسيارات والطائرات عن طريق الاحتراق الدّاخلي لمشتقّات البترول، واستخدمت قديماً في المّحرّكات ذات الاحتراق الخارجي، وهو ما عرف بالآلة البخاريّة التي كانت تحرّك السفن، والقطارات.

- تدفئة المنازل بشكل طبيعي ومباشر عن طريق تصميم البيوت مع نوافذ واسعة تسمح بمرور أشعة الشّمس المباشرة.

- السّخّانات الشّمسيّة التي توضع فوق أسطح المنازل، حيث تكون مرتبطة بأنابيب مياه مطليّة بألوان داكنة لتمتص الحرارة كما تكون مغلّفة بزجاج عازل وذلك لتحافظ على الحرارة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً