من هو مريض السكر الذي يشكل الصيام خطرًا على حالته الصحية؟

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/06/13 م ، 1437/9/8هـ
من هو مريض السكر الذي يشكل الصيام خطر على حالته الصحية؟
من هو مريض السكر الذي يشكل الصيام خطر على حالته الصحية؟

موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف- عادة ما يتسبب الصيام باختلال في نسبة السكر بالدم لدى مرضى السكري، إما ان يكون هذا الاختلال على شكل انخفاضٍ حاد أو ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وهو ما قد يُدخل المريض في حالة غيبوبة وقد تُشكل خطراً على حياته.

 

في هذا الشهر الفضيل تكثر الأسئلة عن مرضى السُكري، وحجم الخطر الذي يُشكله الشروع بالصيام على حالتهم الصحية، فمن هُم مرضى السكري الذين يشكل الصيام خطورة على حياتهم ويجب عليهم استشارة الطبيب قبل الشروع بالصيام؟

 

- المرضى الذين تكررت لديهم نوبات هبوط السكر في الشهور الثلاثة السابقة لرمضان.

- كبار السن الذين تفوق أعمارهم الـ 50 عاماً.

- النساء الحوامل المؤكدة إصابتهن بالسكري أو بسكري الحمل.

- الذين تكررت عندهم مضاعفات على الأوعية الدموية واعتلال الكليتين.

- الذين يعتمدون اعتماداً تاماً على الأنسولين.

 

 

تُعد المتابعة الطبية لمرضى السكري خلال الصيام أمراً ضرورياَ لتجنب أي أضرار أو مضاعفاتٍ محتملة، وفي حال السماح للمريض بالصيام فعليه أن يُدرك الوقت الذي يتوجب عليه أن يفطر فيه تجنباً لحدوث مضاعفات.

 

 متى يفطر مريض السكر؟

 

- عند حدوث انخفاض شديد في مستوى السكر بالدم والذي يصل لأقل من 70 ملليجرام "ولذلك ينصح بمتابعة فحص السكر، باستخدام الجهاز المنزلي وغالبا إذا انخفض مستوى السكر صباحا أو ظهرا عن 80 فلن يستطيع المريض استكمال الصيام".

 

- عند حدوث أعراض انخفاض السكر بالدم مثل "الدوخة، غباش العينين، الإرهاق الشديد، التعرق بغزارة وبرودة بالأطراف، سرعة دقات القلب، التنميل في الوجه والشفتين، تشنجات أو رعشة، فقدان الوعي".

 

- ارتفاع السكر الشديد بالدم لما يقارب الـ 300 ملغم أو أكثر يعتبر خطرا لدخول المريض فيما يسمى بغيبوبة كيتونية أو جفاف، أو حدوث أعراض مثل "الشعور بالعطش الشديد، التبول بكميات كبيرة مع ارهاق شديد، اضطراب مستوى الوعي".

 

في الحالات السابقة يجب على الصائم أن يبحث عن نوع من السكريات سريعة الامتصاص مثل عصير الفواكة، 3 أو 4 ملاعق صغيرة من السكر يمكن إذابتها في نصف كوب من الماء.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً