"ناسا" تعتزم تطوير عقاقير وأدوية في الفضاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2016/04/04 م ، 1437/6/26هـ
"ناسا" تعتزم تطوير عقاقير وأدوية في الفضاء
باحثون في وكالة ناسا

موقع ArabiaWeather.com–  تعاون باحثون في وكالة “ناسا” مع آخرين في جامعة جنوب كاليفورنيا للعمل على مشروع إرسال الفطريات إلى الفضاء لأول مرة، بهدف تطوير الأدوية والعقاقير الطبية. 

ومن المقرر أن يحمل صاروخ “سبيس إكس” SpaceX عينة الفطر إلى محطة الفضاء الدولية، في 8 أبريل الحالي، إذ ستتم دراسة إمكانية استغلال المركبات الثانوية التي تنتجها الفطريات في صناعة الأدوية المفيدة للبشر.

 

وتتوافق الدراسة الجديدة مع أهداف وكالة الفضاء الأمريكية للقيام برحلات في الفضاء البعيد، مثل الوصول إلى كوكب المريخ، إذ سيحتاج الأمر وقتها إلى تطوير أدوية في الفضاء، بدلا من الاعتماد على الأدوية المصنوعة على الأرض، والتي لن يسمح تاريخ صلاحيتها القصير لحملها لسنوات في الفضاء.

 

وهذه الفطريات قادرة على التكيف في كافة الظروف لذا إذا نجح الأمر ستقوم بإنتاج مركبات يمكن استخدامها في تصنيع العلاجات الدوائية مثل مضاد "انيدولافانجين" والمساعدة في محاربة أمراض مثل السرطان والزهايمر وحتى هشاشة العظام.

 

إلى جانب ذلك، فإن العلماء يؤكدون أن ظروف اختبار الفطريات في الفضاء سيشكل عامل محفز لكي تنتج مركباتها الثانوية بصورة أفضل، وقد وقع اختيار وكالة “ناسا” على فطر Aspergillus nidulans لإرساله للفضاء، والذي يمكن استخلاص ما يقرب من 40 دواء منه.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً