نصائح للسائقين في حال القيادة وسط الأجواء الضبابيّة

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2015/09/30 م ، 1436/12/16هـ
نصائح للسائقين في حال القيادة وسط الأجواء الضبابيّة
نصائح للسائقين في حال القيادة وسط الأجواء الضبابيّة

موقع ArabiaWeather.com- عمر الدجاني- شهدت مناطق دولة الإمارات المُختلفة بدايةً فعليّة لموسم الضباب هذا العام، حيثُ لفت الأجواء الضبابية كلاً من دبي والشارقة وأجزاء من أبوظبي وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بداية الأسبوع الحالي.

                                           

ومع تجدُد فُرص تشكُل الضباب نهاية الأسبوع الحالي ومطلع الأسبوع الجديد، يُقدّم لكُم موقع "طقس العرب" بعض النصائح الهامّة في حال واجهكم الضباب أثناء قيادة المركبة:

 

أولاً: استخدام أنوار المركبة الاعتيادية "المُنخفضة"

الأنوار العالية (ذات المسافة الطويلة) لن تؤدّي إلاّ إلى انعكاس الضوء على الضباب باتّجاه السائق، ما يعمل على زيادة صعوبة الرؤية الأفقية، ويجب الحرص والتأكُد من عمل جميع أضواء المركبة حيثُ يُساعد ذلك السائقين الآخرين على رؤية مركبتك بوضوح.

 

ثانياً: تخفيف السرعة أثناء القيادة

 يجب أن تتناسب سُرعة القيادة مع مدى الرؤية الأفقية، حيثُ تُعتبر السُرعة أحد أكبر أسباب حوادث السير في الأجواء الضبابيّة.

 

كما يُنصح بمُراقبة عدّاد السرعة قبل الدخول إلى الضباب وتأكّد من امكانيّة توقّفك ضمن نفس المسافة التي تتمكّن من رؤيتها، حيثُ يُسبب الضباب إيحاءً بصريّاً مخادعاً بأنّ السرعة بطيئة، بينما في الواقع قد تكون عالية.

 

ثالثاً: افتح النافذة وأخفض صوت المذياع

يُصبح سماع الأصوات أثناء الضباب أكثر ضرورةً، حيثُ يُنصح بفتح النافذة وخفض صوت المذياع وسماع صوت المركبات المُحيطة والحركة المروريّة، يُضاف إلى ذلك ضرورة عدم استخدام أي شيء قد يُلهيك في السيارة مثل الهاتف الجوّال.

                  

رابعاً: استخدم المسّاحات ومزيل التكثّف

للحصول على أفضل درجة رؤية مُمكنة. من الصعب أحياناً معرفة ما إذا كان سوء الرؤية بسبب الضباب نفسه أو بسبب تكثّف الرطوبة على الزجاج الأمامي.

 

خامساً: الابتعاد عن وسط الطريق

يُنصح باستخدام حافّة الطريق اليُمنى، وعدم التوقف وسط طريق سريع أو مُزدحم، لأن ذلك قد يتسبب في سلسلة من الحوادث التتابُعيّة، كما يُنصح بالانتباه من السيارات بطيئة الحركة والمركونة فقد لا يستعمل السائقون الآخرون المصابيح الأمامية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً