نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/21 م ، 1439/0/04هـ
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

موقع طقس العرب - من المعروف جيدا فإن الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن إدخال الأكسجين إلى خلايا الجسم لتقوم بأداء وظائفها وإخراج ثاني أكسيد الكربون في اللحظة نفسها. ولكن مع استمرار البرودة الشديدة، يزداد عدد الناس الذين يتجهون للمستشفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسي. إذن، لماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من أي فصل آخر؟ وكيف يمكن أن نحافظ على صحة الجهاز التنفسي؟ 
إن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان عديدة ومتنوعة، وتكثر في فصل الشتاء بسبب الرياح الباردة والهواء الجاف والاختلاف الكبير فى درجات الحرارة بين الأماكن المغلقة والهواء الطلق. ولذلك يتعرض الإنسان لتغيرات في درجات الحرارة بسهولة، مما يُضعِف جهاز المناعة في الجسم، ويصبح من السهل على الفيروسات والبكتيريا مهاجمة الجسم والتسبب بهذه الأمراض. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي؟ هناك العديد من النصائح التي تسهم في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ومنها:

 

أولا: يجب تجنب التعرض لاختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فهي تسبب نزلات البرد خاصّة في فصل الشتاء، مثلا عند الخروج من الحمام بعد أخذ دش دافئ إلى غرفة باردة، أو الخروج من المنزل الدافئ إلى الخارج. 

 

ثانيا: من الأفضل التنفس من الأنف، وليس من الفم، إلا في بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب احتقان الأنف. فالأنف هو المسار الطبيعي لإدخال وإخراج الهواء ويقوم بتنقيته. وعند التنفس من الفم يصل الهواء إلى الشعب الهوائيّة دون تنقية. ولذا من الأفضل التنفس من الأنف بدلا من الفم لتدفئة الهواء الذي يدخل إلى الجسم وتنقيته.

 

ثالثا: يجب العناية بالنظافة الشخصيّة، حيث إن معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر، وذلك من خلال غسل اليدين جيّداً باستمرار وقبل تناول الطعام، وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونون مصابين بالمرض.

 

رابعا: من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وبكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين، ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن أجسامنا تحتاج في فصل الشتاء تحديدا إلى تناول المشروبات الدافئة فهي من أهم ما يمد الجسم بالطاقة في أثناء العمل أو الدراسة، بل وتساعد في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الشتاء عموما. فمن الأفضل تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجيبل مرارا، حيث إنها تمنح الدفء وفي نفس الوقت تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أوالكحة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة مناطق الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي العين زفير عجمان الشرعية سناديل السوفيري سحيلة عرقب جوايزا دبي وارسان الفجيرة واسط زنحان زيكت زوباره عين الغامور عريبي راس الخيمة سحيبة واد ويد يناس خور فكان الشارقة شيس كلبا وادي شي الذيد فلج المعلا لازيما أم القيوين جبل جيس جبل علي مدينة زايد بني ياس الغنتوت كلباء دبا الحصن جبل مسافي شعم جبل حفيت جبل مبرح جزيرة دلما جزيرة داس حبشان المرفأ الرويس خانور الرحبة مطار أبو ظبي الدولي مطار البطين مطار العين الدولي مطار دبي الدولي مطار رأس الخيمة الدولي مطار الشارقة الدولي برج العرب برج خليفة حتا طريف كورنيش الراحة دبي مرينا قرية جبل علي البرشا مدينة مهرجان دبي البطين جزيرة صير بني ياس جميرا ديره الخان ضاحية واسط نهدة الحمرية ضدنة الوصل نحوه الصال القير الخران قرية المعرفة المناره السطوه متحف دبي هور العنز الوحيده شرقان الرفاعة البستان الصبخة ميناء زايد المركزية الحصن الخبيرة المرور نادي ابو ظبي للغولف مسجد الشيخ زايد الكبير ليوا حميم راس الخور أم سقيم جميرا نخلة جميرا ند الشبا حديقة زعيبل خور دبي مدينة دبي الملاحية الجامعة الأمريكية في دبي حتا الورقاء حقل ام الثوب مركز دبي الدولي للمؤتمرات دبي فيستيفال سيتي ستي سنتر ديرة برجمان الجافلية الحضيبة المنخول الحمرية أبو هيل الوحيدة مطار دبي الدولي نادي خور دبي للجولف مردف سيتي سنتر رأس الخور مسجد جميرة وافي مول السطوة البدع دبي مول حديقة الصفا شاطيء جميرة مول الإمارات البرشا مول البرشا تيكوم مدينة دبي للإعلام مدينة دبي للانترنت ابن بطوطة مول جزيرة اللؤلؤ جزيرة ساس النخل / أم النار جزيرة السعديات جزيرة السمالية مصفح حديقة حيوانات العين مدينة مصدر الفلاح الجديدة المرخانية الخبيصي المشرف المنهل الدانة آل نهيان الأمان الريحان الزعفرانة الريف المقطع الرأس الأخضر منتزه القرم الوطني روضة أبوظبي منتزه خليفة الزهراء منطقة السفارات الإتحاد جزيرة الريم اليحر الليسيلي الوثبة السمحة الباهية الشهامة مصفح جنوب / المدينة الصناعيه قاعدة الظفرة الجوية بر دبي العوير الصفوح القصيص المرقبات الممزر ند الحمر القوز الكرامة أم حرير الراشدية ام رمول القرهود المدينة العالمية المدينة الأكاديمية ورسان واحة دبي السيليكون المحيصنة المزهر الراس نايف المرر البراحة المطينة الخبائسي عود ميثاء أم هرير 1 الخوانيج عود المطينة الطوار الجداف مسافي الغويفات المنامة الختم حي حديقة حيوانات العين الهير بعيا السلع رأس غميس القرائن الخوانيج استاد دبي الدولي جزيرة مكاسب جزيرة ام الغماغين براكة ناهل جنوب قرية جميرة مدينة دبي الرياضية قاعدة المنهاد الجوية المرابع العربية موتور سيتي البطائح الجامعة الأمريكية في الشارقة الرحمانية الصجعة المدام ميناء أبوظبي ميناء جبل علي ميناء راشد ميناء الحمرية الخزنة القوع أم الزمول أم غافة رزين سويحان وتيد جزيرة ابوموسی الحمرا مطار ال مكتوم الدولي جزيرة ياس السلع الوثبة بعيا حميم ليوا حقل زاكوم حقل زيركو القرية العالمية - دبي 2القرية العالمية - دبي القرية العالمية - دبي 3 القرية العالمية - دبي 4 القرية العالمية - دبي 6 مدرسة الجميرا للتحدث باللغة الإنجليزية برج الأميرة سيتي ووك حدائق ومنتجعات دبي - جبل علي ميدان سوبها الحي 1 شارع الخيل