نصائح للوقاية من أمراض القلب في الشتاء

2017/02/13 م ، 16/05/1438هـ
نصائح للوقاية من أمراض القلب في الشتاء
نصائح للوقاية من أمراض القلب في الشتاء

موقع ArabiaWeather.ccom-عندما تنخفض درجة الحرارة درجة واحدة على مقياس الحرارة، تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية 2 في المائة. لذا، يجب حماية القلب من انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

 

حين يكون الطقس بارداً، فإنَّ نظام الجسم يحشد كل طاقاته لمحاربة انخفاض الحرارة في فصل الشتاء والحفاظ على درجة حرارة الجسم عند 37 درجة مئوية، لكن ما يجهله كثيرون هو أنه من أجل أن يحافظ نظام الجسم على درجة حرارته هذه، يبدأ القلب بالخفقان بشكل أسرع، لذلك تزيد حاجته إلى الأوكسجين.علاوة على ذلك، فإنَّ البرد يسبّب الجفاف، ما يقلل من تدفق الدم، وهذا يتطلب مرة أخرى زيادة مجهود القلب لكي يؤدي الجسم وظائفه على نحو جيد.

 

ووفقاً لـ»توب سانتيه»، يقول البروفسور كلير منير- فيهر، اختصاصي أمراض القلب في جامعة ليل في فرنسا، ورئيس الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب: «نحن نتحدث قليلاً جداً حول تأثير البرد على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يبقى غير معروف نسبياً إلى حد كبير. ومع ذلك، فإنَّ نسبة الإصابة بأمراض القلب تزداد في فصل الشتاء، وهذه الأمراض مسؤولة عن نصف الزيادة في الوفيات في هذا الوقت من فصول السنة».

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لهذه المخاطر؟
  الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والذبحة الصدرية، والأشخاص الذين تعرضوا فعلياً لاحتشاء عضلة القلب والذين خضعوا لعمليات القلب والذين تعرضوا لسكتة دماغية، جميع هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للمخاطر خلال فترات البرد القارس.

 

  الأشخاص فوق سن 70 عاماً حتى من دون أن يكونوا عرضة لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه مع التقدم في السن، تنخفض قدرة أنظمة الجسم على التكيف مع التغييرات في درجة الحرارة. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ طبقة الدهون تحت الجلد تصبح أقل مع التقدم في السن، ما يجعلهم أكثر احتمالاً للتعرض لانخفاض درجة حرارة الجسم. ويحدث هذا الانخفاض في درجة حرارة الجسم عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الطاقة لإبقاء حرارة الجسم أعلى من 35 درجة مئوية.

 

  المدخنون بكثرة بغض النظر عن السن، هم أيضاً عرضة لهذه المخاطر لأن البرد مع الإجهاد والتبغ عبارة عن مزيج يزيد بشكل كبير مخاطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب. ويوضح رئيس الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب ذلك بقوله: «إن الإجهاد يسبب زيادة في معدل ضربات القلب، ويعمل البرد على تقلص الشريان التاجي، ويعمل التبغ على تسريع نبضات القلب ويسبب في الوقت ذاته تضيّق الأوردة. ومع اجتماع هذه العوامل الثلاثة معاً ربما يسبب ذلك انسداداً تاماً إذا كان الشخص يعاني فعلياً من التصلب الشرياني (الكتل الدهنية على جدران الأوعية الدموية).

 

إجراءات وقائية في الطقس البارد
  تغطية أطراف الجسم، خصوصاً القدمين واليدين، لتجنب قضمة الصقيع والتي تنتج من ضعف الدورة الدموية في تلك المناطق من الجسم. والأهم من ذلك كله، تغطية الرأس لأنَّ 30 في المائة من حرارة الجسم تهرب من خلال جمجمة الرأس. والأمر الأكثر أهمية، المزيد من الحذر بالنسبة الى الأشخاص الذين يعانون من الصلع، حيث أنهم أكثر عرضة لفقدان 32 في المائة من حرارة الجسم، إضافة إلى خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

 

  تجنّب بذل أي جهد صعب أو قاسٍ من دون اتخاذ الإجراءات المناسبة للتكيف مع الانخفاض في درجات الحرارة.  ارتداء العديد من طبقات الملابس، التي تساعد على حبس الهواء داخل الطبقات وتشكل جدار حماية عازلاً للجسم.
  التنبّه إلى الأعراض الأخرى غير العادية: ألم الصدر أو الشعور بالضيق في منطقة الصدر ليسا العلامتان الوحيدتان اللتان تستدعيان استدعاء الطبيب، إذ لا يجب الاستهانة بالعلامات الأخرى وإهمالها مثل خفقان القلب، ضيق النفس والدوخة.

شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة مناطق الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي العين زفير عجمان الشرعية سناديل السوفيري سحيلة عرقب جوايزا دبي وارسان الفجيرة واسط زنحان زيكت زوباره عين الغامور عريبي راس الخيمة سحيبة واد ويد يناس خور فكان الشارقة شيس كلبا وادي شي الذيد فلج المعلا لازيما أم القيوين جبل جيس جبل علي مدينة زايد بني ياس الغنتوت كلباء دبا الحصن جبل مسافي شعم جبل حفيت جبل مبرح جزيرة دلما جزيرة داس حبشان المرفأ الرويس خانور الرحبة مطار أبو ظبي الدولي مطار البطين مطار العين الدولي مطار دبي الدولي مطار رأس الخيمة الدولي مطار الشارقة الدولي برج العرب برج خليفة حتا طريف كورنيش الراحة دبي مرينا قرية جبل علي البرشا مدينة مهرجان دبي البطين جزيرة صير بني ياس جميرا ديره الخان ضاحية واسط نهدة الحمرية ضدنة الوصل نحوه الصال القير الخران قرية المعرفة المناره السطوه متحف دبي هور العنز الوحيده شرقان الرفاعة البستان الصبخة ميناء زايد المركزية الحصن الخبيرة المرور نادي ابو ظبي للغولف مسجد الشيخ زايد الكبير ليوا حميم راس الخور أم سقيم جميرا نخلة جميرا ند الشبا حديقة زعيبل خور دبي مدينة دبي الملاحية الجامعة الأمريكية في دبي حتا الورقاء حقل ام الثوب مركز دبي الدولي للمؤتمرات دبي فيستيفال سيتي ستي سنتر ديرة برجمان الجافلية الحضيبة المنخول الحمرية أبو هيل الوحيدة مطار دبي الدولي نادي خور دبي للجولف مردف سيتي سنتر رأس الخور مسجد جميرة وافي مول السطوة البدع دبي مول برج خليفة حديقة الصفا شاطيء جميرة مول الإمارات البرشا مول البرشا تيكوم مدينة دبي للإعلام مدينة دبي للانترنت ابن بطوطة مول جزيرة اللؤلؤ جزيرة ساس النخل / أم النار جزيرة السعديات جزيرة السمالية مصفح حديقة حيوانات العين مدينة مصدر الفلاح الجديدة المرخانية الخبيصي المشرف المنهل الدانة آل نهيان الأمان الريحان الزعفرانة الريف المقطع الرأس الأخضر منتزه القرم الوطني روضة أبوظبي منتزه خليفة الزهراء منطقة السفارات الإتحاد جزيرة الريم اليحر الليسيلي الوثبة السمحة الباهية الشهامة مصفح جنوب / المدينة الصناعيه قاعدة الظفرة الجوية بر دبي العوير الصفوح القصيص المرقبات الممزر ند الحمر القوز الكرامة أم حرير الراشدية ام رمول القرهود المدينة العالمية المدينة الأكاديمية ورسان واحة دبي السيليكون المحيصنة المزهر الراس نايف المرر البراحة المطينة الخبائسي عود ميثاء أم هرير 1 الخوانيج عود المطينة الطوار الجداف مسافي الغويفات المنامة الختم حي حديقة حيوانات العين الهير بعيا السلع رأس غميس القرائن الخوانيج استاد دبي الدولي جزيرة مكاسب جزيرة ام الغماغين براكة ناهل جنوب قرية جميرة مدينة دبي الرياضية قاعدة المنهاد الجوية المرابع العربية موتور سيتي البطائح الجامعة الأمريكية في الشارقة الرحمانية الصجعة المدام ميناء أبوظبي ميناء جبل علي ميناء راشد ميناء الحمرية الخزنة القوع أم الزمول أم غافة رزين سويحان وتيد جزيرة ابوموسی الحمرا مطار ال مكتوم الدولي جزيرة ياس السلع الوثبة بعيا حميم ليوا حقل زاكوم حقل زيركو القرية العالمية - دبي 2القرية العالمية - دبي القرية العالمية - دبي 3 القرية العالمية - دبي 4 القرية العالمية - دبي 6 مدرسة الجميرا للتحدث باللغة الإنجليزية برج الأميرة سيتي ووك