نصائح هامة تجنبك إرباك وحوادث الشتوة الأولى

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/10/05 م ، 1436/12/21هـ
نصائح هامة تجنبك إرباك وحوادث الشتوة الأولى
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- يشهد فصل الشتاء غالباً زيادة ملحوظة في أعداد الحوادث المرورية، نتيجة لعدم الحذر خلال القيادة، خاصة خلال "الشتوة الأولى" حيث تصبح الأرض أكثر لزوجة، الأمر الذي يزيد من وقوع الحوادث المرورية خلالها.

 

وما أن يبدأ فصلي الشتاء والخريف اللذان يشهدان تقلبات واضحة في الطقس، حتى تبدأ التحذيرات من قبل العديد من الجهات من خطورة القيادة وأهمية الحرص لتلافي الحوادث.

 

وتعود خطورة "الشتوة الأولى" إلى أنها تأتي بعد انحباس طويل للأمطار دام لعدة أشهر، وعند هطول الأمطار تختلط المياه مع الزيوت العالقة بالأتربة والأرض، ما يؤدي إلى تشكل طبقة لزجة تسبب انزلاق إطارات السيارات على الطريق، فلا يستطيع السائق السيطرة على السيارة، خاصة إذا كان يقود بسرعة، الأمر الذي يؤدي لوقوع الحوادث المرورية التي قد تودي بحياة أشخاص لا قدر الله.

 

وتستمر خطورة الانزلاقات بعد أول شتوة لمدة 15 دقيقة في حالة الأمطار الغزيرة، حيث تبتل الأرض بشكل جيد بمياه الأمطار التي تغسيل الأرض من الزيوت والمواد البترولية الخطرة.

 

وتنقسم الاحتياطات والاجراءات التي ينبغي على السائق اتخاذها مع بدء الشتاء إلى قسمين، الأول احتياطات ما قبل القيادة، والثاني  أخذ الحيطة والحذر على الطرقات.

 

فعليك قبل الخروج في اليوم الماطر أن تتفقد إطارات السيارة فيما إذا كانت حالتها جيدة أم لا، وقم بتبديلها إن كانت تحتاج لذلك، حتى تتحمل السير على الطرقات في الشتاء.

 

كما ينبغي التأكد من  أداء بطارية السيارة والمساحات، إلى جانب الحرص على تنظيف الزجاج الأمامى والخلفي ونوافذ السيارة والمصابيح الأمامية.

 

 وتاليا اهم النصائح التي ينبغي على السائقين اتباعها عند القيادة أثناء "الشتوة الأولى":

 

- التخفيف من السرعة أثناء القيادة بما يتناسب مع حالة الطرق.

 

- ترك مسافة أمان أكبر من المطلوب في الأيام العادية.

 

- أخذ أقصى جانب الطريق.

 

-وأخيراً،  الابتعاد عن استخدام الفرامل في مثل هذه الظروف واستخدام الغيارات العكسية بدلا عنها.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً