هذه هي الأسباب التي أدت لظاهرة التغير المناخي

2016/04/05 م ، 1437/6/27هـ
هذه هي الأسباب التي أدت لظاهرة التغير المناخي
التغير المناخي

موقع ArabiaWeather.com- تتنوع الأسباب التي تسببت بحدوث ظاهرة التغير المناخي الذي يشغل الكثيرين ومن كافة المستويات؛ لما له من آثار سلبية وخطيرة على حياة البشرية.

 

فالعديد من الدراسات أكدت أن التغير المناخي سيؤثر على كافة مناحي الحياة، سواء صحية أم اقتصادية وغيرها، ولكن ما هي الأسباب التي أدت للتغير المناخي في العالم؟

 

أسباب طبيعية

- تعتبر التغيرات التي تحدث لمدار الأرض حول الشمس وما ينتج عنها من تغير في كمية الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض، عاملا مهما جدا في التغيرات المناخية ويحدث عبر التاريخ، وذلك يؤدي إلى أن أي تغيير في الإشعاع  الشمسي سيؤثر على المناخ.

- تلعب الانفجارات البركانية والتغير في مكونات الغلاف الجوي عاملا مهما في التغير المناخي.

 

أسباب غير طبيعية

وتعود هذه الأسباب إلى النشاطات الإنسانية المختلفة مثل: قطع الأعشاب وإزالة الغابات واستعمال الإنسان للطاقة التقليدية كالغاز والنفط وغيرها، فهذا يؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في الجو وبالتالي زيادة درجة حرارة الجو أو ما يعرف بظاهرة "الاحتباس الحراري".

ظهر اختلال في مكونات الغلاف الجوي في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين؛ نتيجة النشاطات الإنسانية منذ الثورة الصناعية وحتى يومنا الحاضر وذلك لاعتمادها على الوقود الأحفوري "فحم، بترول، غاز طبيعي" كمصدر أساسي ورئيسي للطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوروكاربون في الصناعات بشكل كبير.

جميع الأسباب السابقة عملت على زيادة الدفء لسطح الكرة الأرضية وحدوث ما يسمى بـ  "ظاهرة الاحتباس الحراري".

 

شاهد أيضاً