هذه هي الفئات الأكثر عرضة من غيرها لنقص الزنك

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2016/12/08 م ، 09/03/1438هـ
هذه هي الفئات الأكثر عرضة من غيرها لنقص الزنك
هذه هي الفئات الأكثر عرضة من غيرها لنقص الزنك

موقع ArabiaWeather.com- يتوفر الزنك في الكثير من الأطعمة كالحبوب والبقول والبذور واللحوم والاسماك. و يتراوح الاحتياج اليومي للفرد البالغ ما بين 8 ملغم للإناث و 11 ملغم للذكور والحوامل.

 

والحد الأعلى للبالغين هو 40 ملغم ولذلك ننصح بعدم تناول المقويات التى تحتوي على الزنك بجرعات اعلى من ذلك الا تحت اشراف الطبيب.

 

فالزنك متوفر كمكمل غذائي بتراكيب وتراكيز مختلفة يقوم الطبيب بتحديدها ولفترة معينة لمنع حدوث اعراض جانبية ومنع تداخلها مع أدوية أخرى ولمنع حدوث التسمم. ومن أهم أعراض التسمم القيء والصداع والدوخة والام البطن وقد يصل الى فشل الأعضاء والوفاة.

 

يتضح مما سبق أن فحص مستوى الزنك في الجسم أصبح جزءاً هاماً من فحوصات الصحة العامة, وخاصة عند من يعانون من اكثرمن عارض من الاعراض التي سبق ذكرها. و لا تزال الأبحاث تكشف لنا عن اهميته و دوره في علاج الكثير من الأمراض النفسية التي يصعب الحديث عنها في هذا المقال.

 

أما الفئات الأكثر عرضة من غيرها لنقص الزنك فهي:

1. الحوامل والمرضعات.

 

2. الاطفال من عمر 7 شهور الى سنة في حال الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم بعد سن 7 شهور لا يحتوي على الكمية الكافية من الزنك لنمو وتطور الطفل.

 

3. الافراد الذين يعانون من الامراض المزمنة كأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد و الكلى والسرطان.

 

4. النباتيين وذلك لأن امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية خاصةً اللحوم اكبر من امتصاصه من البذور والبقول والحبوب وذلك لإحتوائها على مادة الفياتيت الذي يتحد مع الزنك فيقلل من امتصاص الجسم له. ولذلك ننصح النباتين بنقع الحبوب والبقول و البذور جيداً بالماء قبل طبخها للتقليل من ذلك او عمل انبات لها أي ما يسمى بال Sprouting  لزيادة الاستفادة من المعادن الموجودة فيها.

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً