100 مليار دولار استثمارات دول الخليج في الطاقة المتجددة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/19 م ، 1437/4/9هـ
100 مليار دولار استثمارات دول الخليج في الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

موقع ArabiaWeather.com- خصصت دول مجلس التعاون الخليجي نحو 100 مليار دولار سنويًا؛ لاستثمارها في مجال مشاريع الطاقة المتجددة  في منطقة الخليج خلال الـ20 عاماً القادمة.

 

وأكدت هيئة الربط الكهربائي في المجلس أن الهيئة تقوم بدراسة توسعة التبادل التجاري الكهربائي مع دول أوروبا، وعلى مستوى أقاليم أخرى إلى جانب الربط الخليجي.

 

وستشمل الدراسة إمكانية استيراد طاقة نظيفة بكلفة أقل من دول أفريقية تنتج من الطاقة المائية، إلى جانب دراسة إمكانية تصدير الطاقة إلى الدول الأوروبية وأقاليم أخرى، وفقا للرئيس التنفيذي للهيئة، أحمد بن علي الإبراهيم.

 

وتعتبر الطاقة الشمسية من مصادر الطاقة التي تحتاج إلى استثمارات في دول الخليج سواء في القطاع الخاص أو العام. كما أن الاستثمار بالطاقة المتجددة على مستوى العالم بلغ نحو 330 مليار دولار خلال عام 2015.

 

وتعمل الهيئة على ربط شبكات الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق توفير الاستثمارات اللازمة لتبادل الطاقة الكهربائية؛ لمواجهة عدم القدرة على التوليد في الحالات الطارئة.

 

 كما تعمل على تخفيض احتياطي التوليد بالأنظمة الكهربائية، وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصادياً في الدول الأعضاء، وتوفير أسس تبادل الطاقة الكهربائية بين تلك الدول بما يخدم الاقتصاد الخليجي، وفقًا لموقع "الاقتصادي" الإماراتي.

 

ويشار إلى أن لدى دول الخليج الفرصة لتأمين احتياجاتها من التقنيات المتطورة في مجال الطاقة المتجددة بعد انخفاض كلفتها قياساً مع كلفة انتاج النفط والغاز، بحسب الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كريستيانا فيغيريس.

 

وسيجري إنفاق نحو 500 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام المقبلة في قطاع الطاقة المتجددة عالميا، على أن يرتفع إلى تريليون دولار ابتداءاً من 2020 ولغاية 2030.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً