نصائح لتعزيز المناعة في فصل الخريف

2015/09/29 م ، 1436/12/15هـ
نصائح لتعزيز المناعة في فصل الخريف
4 نصائح لتعزيز المناعة في فصل الخريف

موقع ArabiaWeather.com- يمثل فصل الخريف مناخاً ملائماً لتهيج الكثير من الأمراض أشهرها أمراض الحساسية التي تحفزها طبيعة هذا الفصل، لذا نجد انتشاراً كبيراً لأمراض بالحساسية الموسمية.

 

ومع بداية موسم الخريف، يكثُر انتشار الإنفلونزا أو الزّكام الموسمي ومعاناة النّاس، حيث ينتقل الزّكام عبر فيروس الإنفلونزا من خلال الاحتكاك اليومي، فعندما تتطاير قطرات صغيرة من الأشخاص المُصابة عند السّعال أو العطس أو مجرّد الكلام يُصبح الفيروس تلقائيّاً بمتناولهم وتبدأ عوارضه بالظّهور عليهم بعد حوالي أسبوع.

 

وهناك عدة نصائح ربما تقلل من فرص انتقال العدوى ومنها:

 

- التركيز على المغذيات المفيدة: والتي من شأنها زيادة المناعة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والحديد أو النحاس، ومن الممكن تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الفواكه المجففة والخضراوات الخضراء والمأكولات البحرية وغيرها.

 

- البحث عن مصادر فيتامين (د): يعد فيتامين "د" مصدراً مهما في كل أوقات السنة ومن المتعارف عليه أن الشمس تمثل المصدر الأول لهذا الفيتامين، فمدة خمس عشرة دقيقة كفيلة بمد الجسم بحاجته الكافية والنظر في مصادر أخرى للفيتامين "د" كبعض الأسماك الدهنية وصفار البيض أو المصابيح التي تباع في الصيدليات، وفقا لوصفة طبية.

 

-اعتماد نظام غذائي صحي: يلعب الغذاء الصحي والمتنوع دوراً مهماً في تقوية الجهاز المناعي وخاصة في هذه الفترة من العام وهنا ينصح بالتركيز على الفواكة والخضراوات الموسمية (التفاح والكمثرى والعنب والملفوف والقرع والحمضيات والثوم والبصل فهي غنية جداً بالفيتامينات خاصة فيتاميني C و E.

 

-العسل: معروفة هي الفوائد الكبيرة لعسل النحل ومن أهمها تقوية المناعة ، لذا لا تتردد في تناول كمية يومية من هذه المادة المهمة.

 

-الزيوت الأساسية وأهميتها: تعد أفضل بكثير من أي علاج ، فهي يمكن أن تعطيك دفعة لنظام المناعة الخاص بك إذا ما استخدمت بشكل صحيح.

 

وتحمل هذه المواد تأثيرات مضادة للميكروبات وكذلك تأثيرات مضادة للفطريات وللجراثيم يمكن أن يحميك من أي عدد من الأمراض والإصابات التي يمكن أن تضر النظام الخاص بك، كما أن بعض الزيوت الأساسية الأكثر فعالية التي تعزز الجهاز المناعي وتشمل الزعتر واللبان والليمون والنعناع والقرفة والزيوت الأساسية الأوكالبتوس .

 

الاسترخاء والنوم الجيد: فاعطاء الجسم فسحة من الاسترخاء مع ممارسة الأنشطة اليومية مثل القراءة والاسترخاء والرياضة وكذلك قضاء ساعات كافية في النوم يساهم في تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.

شاهد أيضاً