9 نصائح لتجنب الأرق خلال شهر رمضان

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/05/16 م ، 1437/8/9هـ
9 نصائح لتجنب الأرق خلال شهر رمضان
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تعتبر مشكلة الأرق من أكثر المشاكل الشائعة في شهر رمضان والذي يتزامن هذا العام مع حلول فصل الصيف، حيث ساعات النهار أطول من ساعات الليل ودرجات الحرارة مرتفعة، وهذا غالبا ما يجعل الكثيرين يعانون من مشكلة الأرق.

وتزداد هذه المشكلة في رمضان؛ فاختلاف مواعيد تناول الطعام، يؤدي إلى اختلاف موعد ومدة ساعات النوم، ما يؤدي إلى إحداث تغيير في الساعة البيولوجية للإنسان؛ وعدم القدرة على النوم أو النوم بشكل متقطع.

 

ولمواجهة الأرق وتنظيم مواعيد النوم خلال شهر رمضان، ينبغي اتباع الخطوات التالية:

 

- تجنب احتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالنسكافيه والقهوة والشاي.

 

- الابتعاد عن التدخين قبل الخلود إلى النوم بساعة على الأقل.

 

- تحاشي تناول وجبات دسمة وثقيلة قبل النوم بساعتين على الأقل، وفي الوقت نفسه تجنب النوم في حالة الجوع؛ فمن شأن ذلك التسبب بالاستيقاظ.

 

-الابتعاد عن لعب التمارين الرياضة قبل النوم مباشرة، ومحاولةممارستها أثناء النهار؛ فذلك يساعد على النوم ليلا.

 

- تجنب النوم والإنارة مضاءة؛ ذلك أن الجزء المسؤول عن النوم في الدماغ يقع بجانب العصب البصري.

 

 -تناول كوب من اللبن الدافئ قبل النوم يساعد على النوم والتخلص من الأرق؛ ذلك أنه يحتوي على التريبتوفان وهو حمض أميني يساعد الجسم على تصنيع مادتي السيروتونين والميلاتونين اللتان تساعدان الجسم على النوم.

 

تناول الأعشاب العطرية قبل النوم مثل اليانسون؛ ذلك أنها تساعد على استرخاء الأعصاب وبالتالي السرعة في النوم.

 

- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية كالسكريات والمواد الدسمة، على وجبة الإفطار؛ كونها تؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة، وبالتالي التسبب بسوء الهضم، وجميعها من العوامل المسببة للأرق.

 

- أخيرا، تعديل وضعية النوم، إذ يُنصح الأشخاص الذين ينامون على جانبهم الأيسر بتغيير هذه الوضعية بالنوم؛ كونها تتسبب بالضغط على الرئتين والكبد والمعدة، وبالتالي الضغط على القلب، كما ينبغي تجنب النوم على البطن الذي يؤدي إلى الضغط على كل الأعضاء.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً